الأقسام: للمراهق

بواسطة: قبس

مشاركة

الأقسام: للمراهق

بواسطة قبس

مشاركة

” ماذا تفعل لتحمي ابنك المراهق من أي سلوك سيء؟ “

 

مرحلة المراهقة بالنسبة لابنك هي محاولة اكتشاف كل جديد في العالم المحيط به، لذا فمن الطبيعي أن يقوم المراهق بسلوكيات سيئة أو تراوده أفكار غير محبذة، ونحن كأهل يجب أن نكون واعيين ومتفهمين ونتحلى بالصبر والهدوء لتمر هذه المرحلة بسلام، من خلال هذا المقال سنورد بعض النقاط التي تحمي ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة من سلوكيات سيئة، كالتدخين على سبيل المثال:

1- التوعية المبكرة: وهي أن نتجنب التدخين، ونستنكر الفعل أو تواجده منذ مراحل الطفولة الأولى.

2- تعزيز القيم: نعزز القيم بنفوس أطفالنا منذ الصغر، مثل قيمة الصحة والرياضة والأسنان النظيفة والرائحة الجميلة والبشرة الصحية والنوم المبكر والجسم القوي والحياة الصحية. كل هذه الأمور مرتبطة بعدم التدخين. ونكون كأهل بمثابة القدوة لأطفالنا وهم يروننا كيف نعزز هذه القيم بشكل يومي.

3- التواجد والمراقبة: كل ما تواجدنا أكثر كل ما عرفنا أكثر وأنقذناهم قبل فوات الأوان. فالأم أو الأب الغائبان، هم غائبان عن تفاصيل مخيفة في حياة أولادهم و مراهقينهم، لذا فلا تكفي التوعية المبكرة وتعزيز القيم لوحدها إذا لم يكونوا الأهل متواجدون.

فعدم مراقبتنا سيؤدي إلى اتساع الفجوة، وتفاقم الأزمة ويصبح من الصعب إصلاحها.. لذا فإن التواجد ومعرفة أحداث يوم ابنك وابنتك أمر مهم. ومن الممكن أن تعرف من بداية المشكلة أن ابنك يدخن من أوائل المرات التي قام فيها بالتدخين .وليس بعد إدمانه بشهور بسبب الغياب.

4- الحوار: لولا الحوار لما انحلت أمور الحياة بين أفراد الأسرة ولو كان أسلوب حل المشاكل هو الضرب أو الصراخ وتبادل الشتائم فعلى الدنيا السلام، الحوار هو القالب الرئيسي لحل قضايا الأسرة الراقية.

وإلا لتعلم عزيزي المربي أن ابنك أو ابنتك سيسمعوا صراخك وكلامك المهين وسينفذوا ما يحلوا لهم أثناء غيابكم.

ولكن بالحوار والتعامل الراقي فإنهم سيستجيبون لكم لأنهم شعروا باحترامكم لهم.

5- الأصدقاء: عنصر رئيسي في مرحلة المراهقة ولهم دور كبير في رحلة التدخين، لذا أخبرني من هم أصدقاء ابنك أخبرك هل سيدخن أم لا؟ ..

أقدر تماماً انه من الصعب أن تختار أصدقاء ابنك لكن من الممكن أن تتعرف على عوائلهم ونحرص على لقائهم مرة أسبوعياً.

6- الوقت: إشغال وقته بشكل شبه كامل حتى لا يجد وقتاً يفكر بالأمور السيئة كالتدخين، بمعنى أن تسجله في نادي رياضي أو اجتماعي بعد المدرسة، يعني مدرسة أو دورات تقوية، وبعدها دراسة ، ويفضل دورات حفظ القرآن عندها سيلتقي بأصدقاء جيدون وأخيار.

دعوا المراهق منشغل على الدوام لأن لديه طاقة كبيرة، والفراغ هو منبع كل المشاكل.

انتظروا جديدنا على منصة قبس مع مقالات علمية ممنهجة يخطها أفضل خبراء ومستشاري التربية وعلم النفس..

 

اترك تعليق