الأقسام: للمراهق

بواسطة: قبس

مشاركة

الأقسام: للمراهق

بواسطة قبس

مشاركة

” الناس ليسوا ممتلكات..”

 

خلال السنوات الأولى نحن نزرع ونؤسس في عقول ونفسيات أطفالنا كل القيم والمفاهيم وبعدها سنبدأ بالانسحاب، لنعطيه المسؤولية عن نفسه وحياته وقراراته لأنه بمرحلة المراهقة هو بدأ ينضج ويشعر بأهمية وجوده وسيطرته على ما حوله..

و للأسف لا تزال فكرة التملك لدى الأهل قائمة إلى الآن، فهناك كثير من الأهل ربوا أولادهم وكأنهم ممتلكات لديهم، تحت مسمى الغضب والرضا فالأهل يرون أن أبنائهم ملكاً لهم وهم تحت سيطرتهم، وحبذا لو تبنى الأهل قانون الأبوة والأمومة الإيجابي الذي يعتمد على ثلاثة قوانين مبنية على الاحترام :

– الأول: احترم نفسك والآخرين

– الثاني: احترم الملكية والمكان..

– الثالث: احترم السلطة والقوانين..

وهكذا باحترامك للقوانين ستضمن حريتك بكل جوانب حياتك. أنت لست ملكاً لأحد ولا أحداً ملكاً لك، مفهوم ضروري يجب أن يكون واضحاً لدى أولادنا منعاً من حدوث اضطراب في علاقاتهم مع أصدقائهم أو زملائهم أو مدرائهم بالعمل.

 

هذا المفهوم وغيره من المفاهيم التي ذكرناها سابقاً ستفتح ذهن المراهقين وتنقلهم لمرحلة متقدمة عن أقرانهم، وتكمن جمالية هذه المفاهيم والحديث عنها عندما نتكلم عنها بجلسات هادئة، ونتبادل فيها الكلام و ألا تكون مجرد درس نظري يسمعه ابننا، ولا مانع أن نذكر أبنائنا بهذه المفاهيم عندما يتطلب الأمر لتثبيت القيمة المرجوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق