الأقسام: للأهل, للمراهق

بواسطة: قبس

مشاركة

الأقسام: للأهل, للمراهق

بواسطة قبس

مشاركة

 

 

 

 

 

ماهي المراهقة ومين أتت؟

 

المراهقة تلك المرحلة الحساسة التي يخشاها الكثير من الأهالي..

ولكن لنكن واقعيين الخوف يأتي من المجهول، عندما، لا نعلم كيفية التعامل مع أبنائنا المراهقين وتتلعثم ألسنتنا بالرد على كلامهم القاسي أو الغير متوقع، نحاول الهروب من هذا الموقف.. وقد نحكم على المراهق بأنه صعب ومتمرد ولا ينفع معه سوى القسوة أو الإهمال..

 

دعوني اليوم أعرفكم على المراهق.. ولأبدأ بهذه الكلمة، مراهق وهي كلمة لاتينية ترجمت للعربية معناها التدرج نحو النضج (البدني والعقلي والجسمي والانفعالي) لكنها مشتقة من الرهق والسفه والخفة لكن لو علينا كمسلمين من المفترض أن نطلق عليهم المكلفين بسبب أنهم بدأوا مرحلة التكليف من الله عز وجل..

 

ماهي مرحلة المراهقة.. هي المرحلة الانتقالية المتسارعة اللي يمر بها الطفل من مرحلة الطفولة ورفع القلم لمرحلة البلوغ والمسؤولية والتكليف.. بالتأكيد سيكون هناك محطات من الفوضى والضياع والتشتت.. لذا لابد لنا أن نكون نحن البالغين على وعي كافي ونقدر حساسية هذه المرحلة لديهم..

 

في هذه المرحلة لابد أن ننتبه لميزان الحب والحزم الذي لدينا، ونعي تماما أن كل كفه محسوبة كي لا يطغى أمر على آخر، ونقع بفخ تقصيرنا متل الإفراط أو التفريط، أو التهاون أو التهويل، أو التسلط أو الحماية الزايدة، أو القسوة أو التدليل الزايد أو الإهمال ..

 

لذا نحن بحاجة شديدة لمنهج متزن منضبط أساسه الدين والقيم التي تنشأ شابة وشاب صالح متزن مستقل وناجح..

ومن خلال موقع قبس سيكون هناك مقالات دورية تدعم هذه المنهجية، واستشارات مع مستشارين تساعد الأهل لتطوير منهج منزلهم لينعكس هذا في حياتهم مع أبنائهم..

 

منصة قبس

لتمكين المراهقين من بناء حياة مميزة

…………

جميع الحقوق محفوظة لمنصة قبس

qabasonline.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق